الأربعاء، 20 أبريل 2016

من هم هاكر القبعة البيضاء، السوداء، الرمادية وما الفرق بينهم

في معركة وقعت منذ فترة طويلة بين أبل ومكتب التحقيقات الفيدرالي لفك تشفير جهاز الايفون الخاص بأحد الإرهابيين، ذكرت صحيفة واشنطن بوست هذا الاسبوع ان مكتب التحقيقات الفدرالي تمكن من فك تشفير جهاز الارهابي باستخدام خدمات المتسللين المهنية المدفوعة، أي قراصنة القبعات الرمادية.




هناك ثلاثة أنواع أساسية من المتسللين: قبعات بيضاء وقبعات سوداء والقبعات الرمادية.
لفهم هذه، دعونا أولا نعرف من هم القراصنة او الهاكرز.


الهاكر هو الشخص الذي يسعى ويستغل نقاط الضعف في نظام الكمبيوتر أو شبكة الكمبيوتر. قد يكون الدافع هو العديد من الأسباب، مثل الربح والاحتجاج والتحدي، والتمتع بها، أولتقييم نقاط الضعف هذه للمساعدة في إزالتها.



قراصنة القبعة البيضاء الملقبين بالقراصنة الاخلاقيين.




القبعات البيضاء هم باحثين في مجال الأمن أو المتسللين الذين يكسرون الأمن لأسباب غير ضارة، إما لاختبار نظام الامان الخاصة بها، إجراء اختبارات الاختراق أو عمليات تقييم قابلية تأثر بيانات عملاء في أي شركة لخطر السرقة.
وتوجد شركات لديها برامج مكافأة تدفع للقبعات البيضاء في أي مكان ما بين 500 $ إلى أكثر من 100،000 $ عن طريق بيع تلك الثغرات.

-----------------------------------------

القبعات السوداء او ما يعرف بمجرمي الانترنيت



يعتبر المجرمين، او هاكر "القبعة السوداء" هم القراصنة الذين يخترقون أمن الكمبيوتر لأسباب غير اخلاقية أو لتحقيق مكاسب شخصية، حيث يقومون باقتحام الشبكات لتدمير أو تعديل أو سرقة البيانات ، أو لجعل الشبكة غير صالحة للاستعمال بالنسبة لأصحاب الشبكة، كما أنها تبيع المعلومات حول الثغرات الأمنية.
-----------------------------------


القبعات الرمادية او المعتدلين



هذا النوع يكمن بين قرصان قبعة سوداء وقرصان قبعة بيضاء، على سبيل المثال يقومون باكتشاف الثغرات وعرض إصلاحها بمقابل مادي،ايضا يقومون ببيع الثغرات الضخمة ليس للمجرمين او هاكر القبعات السوداء. بل للحكومات والمنظمات الدولية والقانونية ووكالات الاستخبارات.

 ----------------------------------

G+

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق