الثلاثاء، 28 يونيو 2016

إليك 10 خطوات يجب عليك اتباعها لكي تصبح خبير حماية معلوماتي

نعلم جميعاَ أن دور الحماية المعلوماتية أصبح مهم جداً في العالم الإفتراضي وذلك  لتزايد بعض الهجمات الإلكترونية وأيضاً التطور الملحوظ الذي يعرفه هذا المجال ، وتعتبر الحماية المعلوماتية من بين الوظائف الأعلى أجراً كما أنها تتطلب خبرة سابقة مكتسبة عن بعض المناهج الدراسية المقدمة من طرف المعاهد العالمية ، وإذا كنت مهتم بأن تكون خبير في هذا المجال فعليك أن تقوم بتتبع الخطوات التي سأنصحك بهافي هذه التدوينة.




إتقان أنظمة التشغيل 


من بين الأمور الضرورية التي تشترط في كل محترف أمن معلوماتي هي إتقان أكثر من نظام تشغيل ،  فليس من الضروري الوندوز فقط بل هناك يونكس و لينيكس يمكنك تعلمهم عن طريق ألاف الدروس والفيديوهات المطروحة لهذا 
الغرض.
------------------------

 
إتقان دروس الشبكات
 

من بين المناهج الذي تمتاز بها عدة معاهد عالمية في تقديم دروس الحماية وهي تقديم دروس الشبكات لماذا؟، ببساطة هذه الدروس تمكنك من تحديد وأيجاد نقطة ضعف كل شبكة وهكذا ستعرف جيداً الأدوات الذي يجب عليك استعمالها حتى تحمي هذه الشبكة من كل هجمة مشبوهة. 
---------------------------
 
احتراف لغة الـ C
 

إن لم تكن بدراية بلغة الـسي فلا أنصحك أبداً بالغوص في هذا المجال لأنه هذه الأخيرة هي أساس كل نظام تشغيل مهما كان نوعه.
-------------------------


تجربة الإختراق
 

ليس دائماً محترف الحماية المعلوماتية لا يجيد الإختراق ، بل أغلبهم يلجئون إلى تجارب الإختراق حتى يستطيعون تحديد نقط ضعف الشبكات أو المواقع ...
----------------------------
 

تطوير أداة خاصة بك
 

تطوير أداة حماية معلوماتية من مزايا وسمات كل محترف أمن معلوماتي وهذا لكي يبرز إستقلاليته في صنع و ابتكار أدوات خاصة به.
---------------------------


تعلم أكثر من لغة برمجة 

كن متأكدًا أن لغة برمجة واحدة ليست بكافية ، لأن جميع لغات البرمجة بها مزايا خاصة ، لهذا يجب عليك تعلم أكثر من لغة مثل لغة بايثون ،جاڤا.
---------------------------
 
تعلم التشفير
 

وراء كل هاكر ناجح مهارة عالية في فك التشفير، فالتشفير يستعمل غالباً لمنع التجسس على بعض البيانات الحساسة وأيضاً الأنظمة ، كما أن متقن التشفير يستطيع كسره عن طريق مجموعة من المهارات.
---------------------------


شارك في مسابقات الحماية
 

نعرف جميعاً أنه توجد في شبكة الأنترنت مجموعة من المواقع التي تنظم مسابقات في الهكر والحماية ، كما أنها تقدم مبالغ مالية للفائزين ، لهذا أنصحك بتجربتها لكي تستطيع اختبار نفسك بشكل جيد.
-------------------------- 


زيارة المنتديات
 

زيارة المنتديات الأجنبية هو بذاته شكل من المعرفة الغير المباشرة ، حيث تدخل في نقاشات مع أشخاص متميزين في المجال ، كما يمكنك الإفادة والإستفادة في نفس الوقت.
--------------------------


مجموعات الفيسبوك
 

لا يمكن الإستغناء عن موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك لأنه توجد فيه مجموعات مختلفة تقوم بمشاركة بعض الدروس والدورات الضرورية في مجالات الأمن المعلوماتي ، لكن يجب عليك أولا إتقان اللغة الإنجليزية.

G+

هناك تعليق واحد: